الرئيسية الاخبار بحوث التدريسسين


قسم تقنيات المحاسبة


الــــــــــرؤيــا

تبؤ القسم مركز الريادة في التعليم والبحث المحاسبي الأكاديمي والمهني على مستوى العراق، وذلك من خلال تبني المعايير الصادرة من مجلس المعايير المحاسبي الدولي ( IFAC) في مجال التعليم المحاسبي، والمعايير الفنية التي يصدرها. .

الرسالـــــــــــــة

الارتقاء بمهنة المحاسبة وخلق بيئة علمية ترعى الأبحاث المحاسبية، وتزويد سوق العمل بخريجين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات، ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة وذلك من خلال ابتكار البرامج المحاسبية وإعداد البحوث والسعي نحو تأسيس علاقة فعالة مع بيئة الأعمال والمهنة المحاسبية.

الأهــــــــــــــــداف

1- إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسباً وكافياً لتحمل مسئولية أعباء المهنة كمحاسبين أو مراجعين في القطاع الحكومي أو قطاع الأعمال بناءاً على احتياجات المجتمع.

2- تطوير البرنامج التعليمي في القسم بما يتماشى مع التطورات في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال .

3- رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتماشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والتوسع في تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمعيدين و إبتعاثهم لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المتميزة بالخارج .

4- المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارسات المهنة .

مخرجات قسم المحاسبة (الخريجين)

يتكون برنامج الدبلوم في قسم المحاسبة من اربعة فصول دراسية تغطي متطلبات الجامعة ومتطلبات المعهد ومتطلبات القسم على أن يكون الفصلين الأول والثاني تحتوي على مواد من غير التخصص ويتخصص الطالب في المستوى الثالث والرابع يكون التركيز على المواد المحاسبية بشكل أكثر، ويجب على الطالب بعد الانتهاء من هذه المستويات أن يلتحق ببرنامج التدريب في إحدى الشركات أو المؤسسات بإشراف القسم وإدارة التدريب في المعهد، حيث تم توزيع المقررات الدراسية على اربعة فصول دراسة كما سيتم عرضه من خلال الخطة الدراسية لقسم المحاسبة .