قسم تقنيات صحة المجتمعهو احد معاهد في الجامعة التقنية الوسطى ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . تأسس قسم صحة المجتمع لغرض إعداد الكوادر الطبية والصحية الوسطى وتغطية حاجات المستشفيات والمراكز الصحية الأولية التي رافقت التطور في واقع العراق الحديث .مدة الدراسة في المعهد هي سنتان بالإضافة إلى التدريب الصيفي . يتلقى الطالب خلالها المعارف الأساسية والمهارات اللازمة في اختصاصه . ويمنح الخريج شهادة الدبلوم التقني ضمن التوصيف الوظيفي معاون فني
الــــــــــرؤيــاأن يكون قسم صحة المجتمع مؤسسة تعليمية تقنيه رائده في تقديم برامج بنوعية عالية ملازمة للتطور العلمي المعرفي والمهارات التقنية في مختلف بلدان العالم .قسم صحة المجتمع : يهدف القسم إلى إعداد ملاكات تقنيه تعمل في حقول الصحة والسلامة المهنية والتفتيش والرقابة الصحية وتنفيذ برامج الرعاية الصحية الأولية وحملات التوعية الصحية .الرسالـــــــــــــةتجسيد أخلاقيات التعليم التقني من خلال تقديم تعليم تقني عالي الجودة يسعى إلى تنمية المعارف والمهارات البشرية تتلاءم مع المتغيرات الحاصلة في البيئة والمجتمعالأهــــــــــــــــدافقسم صحة المجتمع يهدف القسم إلى :- إعداد ملاكات تقنيه تعمل في حقول الصحة والسلامة المهنية والتفتيش والرقابة الصحية وتنفيذ برامج الرعاية الصحية الأولية وحملات التوعية الصحية
بلوغ المعايير الدولية في التعليم التقني الطبي والصحي واستيعاب التطور الحاصل في حقل العمل من خلال استحداث أقسام تقنية طبية وصحية مواكبه للتغير في الأسلوب العلاجي والوقائي ايضا إعداد كادر وسطي مؤهل معرفيا ومهاريا للتعامل مع التطور التقني الحاصل في حقل العمل والبيئة العالمية كذلك توفير البيئة المثالية جهد الإمكان لبلوغ حالة التعلم الأمثل التوصيف الوظيفيتم اعداد كتاب التوصيف الوظيفي الذي يتضمن وصفاً لإعمال الشعب والوحدات في القسم والمهام والواجبات حيث يعتبر التوصيف الوظيفي إحدى أدوات العمل التي تعتمد عليها كافة أنشطة الموارد البشرية إذ تمثل البداية نقطة التي تبدأ منها عمليات تخطيط القوى العاملة وهيكلة الأجور وإدارة البرامج التدريبية، وتقييم الأداء على مستوى المؤسسة التعليمية ويتطلب كذلك توفير البيانات المتعلقة بالعلاقات الإدارية الرأسية وإظهار هيكل التنظيم والمهام والواجبات التفصيلية للوظيفة، ومن خلال التوصيف الوظيفي يمكن تحقيق غاية في الأهمية هي إدارة الجودة الشاملة وهي المنهجية الحديثة لإدارة المؤسسات وتحسين أداءها بغية الاستمرار في إنتاج وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجات وتوقعات العميل المتنامية وسعياً وراء المحافظة على مركز تنافسي في سوق الأعمال والخدمات وفي مجال الخدمات التعليمية فان الخدمة الجيدة ورضا الزبون يتحقق من خلال تقديم الخدمة الجيدة إلى (الطالب، سوق العمل، أولياء الأمور والمجتمع)، وتحقيق أعلى نسب في النجاح وتقليل الهدر والتسرب في التعليم العالي .