Related image English
     الرئيسية | عن المعهد | الرسالة والأهداف |  اقسام المعهد | الشعب والوحدات | الخدمات الالكترونية | بحوث التدريسيين  | مؤلفات التدريسيين الطلبة الخريجيين  |  اتصل بنا
 
الجـــــامعة التقنية الوسطى -------- المعهد التقني - كوت *** الجـــــامعة التقنية الوسطى -------- المعهد التقني - كوت *** الجـــــامعة التقنية الوسطى -------- المعهد التقني - كوت *** الجـــــامعة التقنية الوسطى -------- المعهد التقني - كوت *** الجـــــامعة التقنية الوسطى -------- المعهد التقني - كوت
اعلان هــــم -----> اعلان عن مناصب عمداء معاهد وكليات .... للتفاصيل اضغط على هذا الاعلان  ***** الموقع مازال تحت التطوير ***** الموقع مازال تحت التطوير ***** الموقع مازال تحت التطوير ***** الموقع مازال تحت التطوير



المعهد التقني / كوت

 

السيد العميد – المقدمة

1-              بسم الله الرحمن الرحيم – المعهد التقني في الكوت احد تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى تأسس في عام 1980 ويعتبر واحد من أقدم تشكيلات التعليم العالي في المحافظة تاسس من قبل شركة ليزا الفلندية وكان التنفيذ بين 1980 و 1984 . في البداية كان معهد زراعي وفي عام 1988 تحول المعهد إلى معهد تقني بالتخصصات التكنولوجية والإدارية وفي عام 1989 اضيف له التخصصات الطبية فأصبح المعهد بثلاث تخصصات .

2-               نسعى جاهدين بحسب توفر الإمكانيات إلى توفير بيئة جامعية توفر للطالب أجواء مناسبة لان الطالب يحتاج إلى القاعة ويحتاج إلى المختبر أيضا يحتاج إلى النادي إلى الحديقة يحتاج إلى جو ذات بيئة مناسبة . مستمرين بعملية الاستزراع وتهيئة الحدائق الخاصة بالمعهد كما تم استحداث بستان للزيتون نسبة الإنبات به أكثر من 90% كما استحدثنا بستان آخر للأشجار الغريبة على البيئة العراقية مثل أشجار المورنكا الاستوائية والكالبتوز الليموني وأشجار السدر .

 

 مكتب معاون العميد للشؤون العلمية

 ومن نشاطات المعهد فيما يخص الجانب العلمي بالنسبة للخطة البحثية لبحوث التدريسيين فقد تم تنفيذ 86 بحث من أصل 92 بحث مسجل ضمن خطة للعام الدراسي 2016-2017 حيث بلغت نسبة الانجاز 93,4 %

أما في مجال تنفيذ الدورات فقد تم تنفيذ 14 دورة في مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والإدارية والحاسبات

أما بالنسبة لموضوع الحلقات الدراسية فقد تم تنفيذ 22 حلقة دراسية خلال العام الدراسي الماضي 2016-2017

  

مكتب معاون العميد لشؤون الطلبة  

·        ترتبط بمكتب معاون العميد لشؤون الطلبة شعبة شؤون الطلبة حيث تتولى القيام بالإعمال التالية :

1-  استقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم وتوزيعهم على الأقسام العلمية وفق اختياراتهم ومعدلاتهم .

2-   تدقيق الوثائق وكشف المزورين للطلبة المقبولين مركزيا والمنقولين والمعدل ترشيحهم فضلا عن طلبة الدراسات المسائية .

3-  إصدار أوامر الطلبة المرقن قيودهم والمؤجلين والراسبين بالغياب

4-  إصدار الأوامر الإدارية بالطلبة الدارسين في كل سنة دراسية

5-  إصدار الأوامر الإدارية بالطلبة الذين يحق لهم المشاركة في لامتحانات النهائية

6-  اطلاع الطلبة على التعليمات والتوجيهات من خلال الإعلان في لوحة الإعلانات وفي أكثر من موقع في المعهد

7-  إصدار تاييدات ووثائق التخرج باللغتين العربية والانكليزية

 

·        كذلك ترتبط بمكتب معاون العميد لشؤون الطلبة الاقسام الداخلية حيث يوجد في معهدنا مجمعين الاول هو مجمع الفيحاء للطلاب ويحتوي على 60 غرفة والثاني مجمع الايمان ويحتوي على 40 غرفة . حيث يتم فيها اسكان طلبة المحافظات الاخرى وتتوفر فيها جميع المستلزمات الضرورية للسكن وخدمات الانترنيت اضافة الى القيام بانشاطات الرياضية حيث يتم فتح القاعة الرياضية المغلقة بعد اوقات الدوام الرسمي لطلبة الاقسام الداخلية لممارسة انشطتهم الرياضية المختلفة .

 

·        كما نقوم بلاشراف على فعاليات شعبة النشاطات الطلابية في المعهد من خلال اقامة الندوات الدينية والثقافية والمعارض والمحافل والمسابقات القرانية والرياضية فضلا عن تنظيم السفرات الى العتبات المقدسة والاماكن الاثرية الاخرى .

 

 مكتب معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية  

ترتبط بمكتب معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية كل من الشعبة الإدارية والشعبة المالية بوحداتها كافة حيث تتضمن الشعبة الإدارية وحدة الموارد البشرية ووحدة التوثيق ووحدة الملاك  والتقاعد ووحدة الآليات والوحدة الزراعية .

أما الشعبة المالية فتتكون من وحدة السجلات ووحدة الرواتب ووحدة أمانات الصندوق ووحدة التصفيات والحسابات الختامية ووحدة المخزن .

 

 

 

  قسم التحليلات المرضية

وهو من التخصصات الطبية في المعهد

    تأسس عام 1986 ويقوم بإعداد كوادر تقنية صحية ذات خبرة ومهارة عالية ومؤهلة للعمل في المختبرات التحليلية في المستشفيات والعيادات التخصصية والتعامل مع احدث أجهزة الفحص المبرمجة ذات النتائج المعتمدة مع حصول الخريج على المؤهل المتقدم للعمل في حقل التحليلات المرضية.   والدراسة فيه صباحية ومسائية ويضم مختبرات :  الأنسجة والمناعة – أسس تمريض ونقل الدم والأجهزة المختبرية – الشرائح والفايروسات والفطريات – الكيمياء السريرية – الطفيليات والبلكتريولوجي – الكيمياء العامة – أمراض الدم – تقنيات مختبرية وسيطرة نوعية . كما تم إنشاء البيت الحيواني فيه لإغراض البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا .

 

  

قسم صحة مجتمع

      وهو من التخصصات الطبية في المعهد

 . تأسس عام 1991 ويقوم بإعداد كوادر تقنية صحية مؤهلة للعمل في  المؤسسات الصحية في مجال متابعة المرافق الخدمية في المجتمع كالمطاعم, الفنادق, المقاهي, الرقابة الصحية , التفتيش والإسعافات الأولية وتعتبر الصحة المجتمعية هي الأساس في بناء بيئة بعيدة عن مسببات الأمراض ومن ثم الارتقاء بالجوانب الصحية للمجتمع. والدراسة فيه صباحية ومسائية ويضم مختبرات : الأحياء المجهرية – التشريح – التمريض والإسعاف الأولي – الدوائيات – الطب الباطني والجراحي – الكيمياء الحياتية – الفسلجة   .

 

قسم تقنيات المساحة

  وهو من التخصصات التكنولوجية في المعهد

   تأسس عام 1988-1989 يقوم بإعداد خريجين للعمل في القطاع الخاص والقطاع العام يتميز بمهارة عالية في استخدام أجهزة الفل, الثوديولات والتوتل ستيشن والقسم حاصل على تفويض من شركة(توبكون) اليابانية لأجراء المعايرة والصيانة لكافة أجهزة المساحة والدراسة فيه صباحية ومسائية.. ويضم مختبرات :  المسح الأرضي – المسح التصويري – الحاسبات التخصصي .

 

قسم التقنيات الكهربائية  فرع القوى

  وهو من التخصصات التكنولوجية في المعهد

تأسس عام 1995 يقوم بإعداد خريج مؤهل للعمل في محطات التوليد الكهربائية ومنظومات النقل الكهربائي ومنظومات التوزيع مع الخبرة والمهارة في أعمال التأسيسات الكهربائية. يؤهل الخريج في بناء منظومات لوحات التغذية والسيطرة الكهربائية وتنفيذ أعمال الصيانة والإدامة على معظم المنظومات الكهربائية بالإضافة إلى مهارة لف المحركات والمولدات الكهربائية. والدراسة فيه صباحية ومسائية ويضم مختبرات : الإلكترونيك – التاسيسات الكهربائية والصناعية – الدوائر الكهربائية – الشبكات الكهربائية – المعامل الكهربائية – المكائن الكهربائية .

 

قسم المكائن والمعدات فرع السيارات

   وهو من التخصصات التكنولوجية في المعهد

  تأسس عام 1986 يقوم بإعداد خريجين ذات تخصص ومهارة عالية في الكشف عن عيوب وأعطال السيارات ومتابعة الأنظمة الحديثة المبرمجة التي تعتمدها الشركات المصنعة للسيارات. ويضم مختبرات : محركات احتراق – كهربائيات السيارة  – صيانة – أبدان.

 

قسم تقنيات الموارد المائية فرع الري والبزل

 وهو من التخصصات التكنولوجية في المعهد

    تأسس عام 1988 يقوم بإعداد خريج مؤهل دوائر وزارتي الموارد المائية ووزارة الزراعة للعمل في مشاريع الري والبزل والسدود والمبازل ومشاريع الموارد المائية وبناء واستخدام أنظمة الري الحديثة وكيفية تحديد التقنية الأفضل واعتماد أساليب البزل المتقدمة. ويضم مختبرات :  تقنيات الري الحديثة  – المسح الأرضي – المواد الإنشائية – الهيدروليك – علم المياه .

 

 قسم التقنيات الميكانيكية فرع الإنتاج

  وهو من التخصصات التكنولوجية في المعهد

تأسس عام 1986 يقوم بإعداد خريج مؤهل للعمل في مجال الإعمال الميكانيكية المتخصصة التي تشمل الخراطة, التفريز, السباكة, السمكرة, اللحام, البرادة   واستخدام المكائن المبرمجة ذات الأتمتة العالية الدقة. ويضم مختبرات :  عمليات تصنيع – المعادن – الميكانيك .

قسم المحاسبة

  وهو من التخصصات الإدارية في المعهد

    تأسس عام 1987 يقوم بإعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجال الوحدات المالية لتنظيم السجلات وفق الموازنة العامة وفق النظام المحاسبي الموحد والنظام المحاسبي للشركات وأنظمة المصارف المالية ويظم مختبر لإعداد الطالب على كافة أنظمة الحاسبات بصورة عملية  والدراسة فيه صباحية ومسائية  .

 

 

 قسم إدارة المواد

  وهو من التخصصات الإدارية في المعهد

    تأسس عام 1986  يقوم بإعداد خريج مؤهل للعمل في إدارة المخازن التخصصية  في المؤسسات الحكومية  والقطاع الخاص واستخدام تقنيات الخزن المبرمجة ومراعاة خصوصية كل مادة لتجنب حدوث حالات الخزن الغير صحيح, بالإضافة إلى اعتماد برامج الحاسبة المتقدمة في أعمال المخازن التخصصية. ويضم مختبرات : عمليات مخزنيه – مشتريات - تقنيات تخزين.

 

 

السيد العميد – الورش

لوحدة المعامل والورش حضور فعال جدا في المعهد من خلال تصنيع معظم الاحتياجات الماسة للمعهد وبشكل خاص الأقسام الداخلية حيث تم تصنيع الآسرة المزدوجة الحديدية وتصنيع الدواليب ( اللوكر ) والمقاعد الدراسية حيث تم تبديل كافة المقاعد الدراسية للطلبة بمقاعد دراسية ثابتة لتميزها بجدوى عالية وعدم حاجتها إلى صيانة مستمرة وتصنيع الاستولات المختبرية لعدم وجود نوع جيد في السوق تم تصنيع جهاز ثناية بالورش وتم إنتاج الاستولات وحاليا جميع الاستولات في المعهد هي من إنتاج ورشنا إن شاء الله .

 كما تم في الورش إنتاج المكاتب للتدريسيين والرفوف المكتبية للمكتبة المركزية في المعهد وتصنيع خاص بالحاسبة لصالح جامعة واسط .  

 

 

السيد العميد – الانفتاح على المجتمع

المعهد بالإضافة إلى ذلك منفتح على المحافظة من خلال الاستشارات وتقديم الخدمات إلى المحافظة لكون المعهد في الأساس كان معهد زراعي وبتوفر أراضي زراعية بحدود  1000 دونم مخصصة للزراعة انعكس هذا على نشاط المعهد في الأمور الزراعية فتم إنتاج الدواجن والأسماك وإنتاج العسل وإنتاج المحاصيل في البيوت البلاستيكية كمحصول الخيار والفراولة والبامياء . كما هناك نشاط في عملية لسع النحل من خلال فتح عيادة شهدت إقبال واسع  من الطلبة والمنتسبين والمحافظة اصبح لها سمعة وحضور. وهناك مشروع لفتح عيادات للتحليلات المرضية وتقديم المشورات الصحية للمحافظة .

 

 

السيد العميد – البنى التحتية

1-              المعهد التقني انشأ بطريقة البناء الجاهز وهذا البناء له عمر زمني محدد فبنايات المعهد تحتاج دائما لصيانة وإدامة بشكل مستمر وهذا يشكل عبئ على موازنة المعهد وإراداتها . مع ذلك تم الاستمرار بالصيانة بشكل دائم للمحافظة على هذه البنايات بما يعزز أدائها بشكل دائم على العملية التعليمية في المعهد .

إرادات المعهد جاءت من خلال الدراسة المسائية ومن خلال المختبرات الإنشائية والكهربائية إضافة إلى الفعاليات الإنتاجية الأخرى التي ساهمت بتعزيز إيرادات المعهد مما انعكس أجابا على البنى التحتية للمعهد .

 

2-              الحي السكني في المعهد يظم 150 وحدة سكنية تضم 1200 ساكن حاليا لها خدمات مستمرة من ماء وكهرباء ومجاري كون المعهد خارج مخطط بلدية الكوت . فكل الخدمات والبنى التحتية هي تكون خاصة بالمعهد وهي تحتاج إلى إدامة وصيانة مستمرة . ونعمل جاهدين ليكون الحي السكني أيضا فيه إدامة وصيانة بما يتلاءم مع المعهد إن شاء الله .

 

الانفتاح على المجتمع

1-    المكتب الاستشاري للخدمات العلمية والهندسية :

  يقوم بتقديم الخدمات والاستشارات العلمية والهندسية والإدارية لكافة دوائر المحافظة والقطاع الخاص ومشاريع الأعمار وتقديم الحلول الملائمة والمكتب حاصل على اعتماد وزارة البيئة في إعداد تقارير الأثر البيئي   في محافظة واسط .

2-    مختبر الفحوصات الإنشائية:

    يقوم بفحص جميع المواد الإنشائية المستخدمة في مشاريع إعادة الأعمار في المحافظة ويتميز بفحص حديد التسليح, الصفائح الحديدية, الشيلمان, أنابيب UPVC , أنابيب PVC, أنابيب الدكتايل, أنابيبGRP, الأنابيب الخراسانية, الفحص بالموجات الفوق صوتيةUltrasonic , الفحص بالمطرقة, الفحص الأشعة السينية , الفحص بالانتشار, فحوصات التربة الكاملة, المواد الرابطة والمساعدة, الوسائد المطاطية ........

3-    مختبر الفحوصات لكهربائية :

 يقوم بفحص جميع المواد الكهربائية المستخدمة في مشاريع إعادة الأعمار في المحافظة ودوائر الدولة وكذلك القطاع الخاص وتشمل الفحوصات ( المحولات الكهربائية, المحطات الصندوقية (الكيوسك), قواطع الدورة, القابلوات كافة, الأسلاك, الضفيرة, معدات الربط, البوردات, المولدات الكهربائية ولغاية KVA 1500 , المحركات الكهربائية, الغواطس, المضخات, التأسيسات الكهربائية, الخزفيات العازلة, مانعة الصواعق, الأعمدة المدورة والمشبكة للضغط العالي والواطئ, معدات الربط, مقاومة الأرضي, قابلوات الاتصالات, الديورلاين .........)

 

4-    مركز منح شهادة المؤهل :

 مركز يقوم بتنفيذ دورات تدريبية لشرائح المجتمع لمنح شهادات المؤهل الدولية للتدريب والتطوير ( NDT ) بتفويض من الجمعية الأمريكية للفحوصات اللااتلافية ( ASNT )  والتي تؤهلهم للحصول على فرص عمل في قطاع النفط والطاقة.

 

5-    مختبر البحوث المتقدم :

يسهم في تطوير البحث العلمي للسادة التدريسيين , ويتم فيه إجراء العديد من البحوث المختبرية  ومنها البحوث التي تخص جانب الأحياء المهجرية وبالأخص البحوث البكتريولوجية والمناعية وكذلك بحوث الأدوية الخاصة بالمضادات الحياتية وبحوث الفسلجة. حيث يحتوي على عدة أجهزة متطورة ومنها جهاز ( الاليزا (

 

6-    مركز الحاسبة والمعلوماتية :

تأسس عام  2006  ويضم 6 مختبرات عملية لتدريب الطلبة لجميع اختصاصات المعهد تحتوي على حاسبات لابتوب ودسك توب وطابعات مختلفة كما يوجد في المركز ورشة لصيانة الحاسبات وقاعة للانترنيت

 

شعب المعهد

1-    الشعبة العلمية

2-    شعبة الأداء الجامعي وضمان الجودة

3-    الشعبة الإداري

4-    شعبة شؤون الطلبة

5-    الشعبة المالي

6-    شعبة الرقابة والتدقيق

 

وحدات المعهد 

1-    وحدة المعامل والورش

2-    الوحدة الهندسية

3-    وحدة النشاطات اللاصفية

4-    وحدة الإعلام

5-    الوحدة القانونية

6-    وحدة الآليات

7-    الوحدة الزراعية

8-    وحدة المكتبة

 

 منشآت أخرى في المعهد

1-    قاعة المناسبات الكبرى

2-    نادي طلابي

3-    مركز صحي

4-    حي سكني

5-    مدرسة متوسطة وابتدائية

6-    حضانة للأطفال

7-    الجامع

8-    مركز بيع مباشر لمنتجات معمل نسيج الكوت

 

 




السيرة الذاتية للسيد العميد

المكتبة العراقية الافتراضية 



طريقة التسجيل في المكتبة الافتراضية 



مختبر الفحوصات 



روابط سريـــــــعة

أقسام المعهد
الخدمات الالكترونية
دخول الطلبة
دخول التدريسيين
البحوث العلمية

عداد الزوار 

Flag Counter 

المعهد التقني - كــــــــــــــــــــــــــــــوت / وحــــــــــــــــــــــــــدة الانترنـــــــــــت

  info@kti.mtu.edu.iq        :لمراسلتنا يرجى الارسال الى البريد الالكتروني